مواضيع مختارة
يدركون الاقتصاد ويهملون السياسة
كلوى كاردشيان تواصل منافسة شقيقتها وتتعرى مجددًا.. صور
تقرير يكشف: داعش تفاوض على إطلاق "سيدة القاعدة" مقابل فولي
هل يُجبر الريال على التخلي عن كريستيانو رونالدو؟
كيم: هنالك إشارات مشجعة في حالة شوماخر


مواضيع مختارة
الملك انتظر 30 دقيقة ..
مواقع قذرة لا تنتج الا القذارة !
ساعات حاسمة
الرصيفة: ابن يقتل والده ويدفنه في المنزل
لماذا يطالب داعش بساجدة الريشاوي ؟
أم تقطع أعناق أطفالها الثلاثة لسبب غريب !
مصدر رسمي : الريشاوي مقابل الكساسبة والياباني

الحكومة تمنح الحقوق المدنية لأبناء الأردنيات


الاولى نيوز- تتجه الحكومة لاتخاذ قرار يمنح الحقوق المدنية لأبناء الأردنيات المتزوجات من غير الأردنيين، حسبما كشفت مصادر مطلعة لـ"الغد"، مبينة أن القرار محدد بمنح الحقوق المدنية دون السياسية.

وأكد مصدر مسؤول، لـ"الغد"، أن رئيس الوزراء الدكتور عبدالله النسور "وافق" على منح الحقوق المدنية لأبناء الأردنيات المتزوجات من غير الأردنيين، دون الحقوق السياسية، أو حق الحصول على الجنسية الأردنية.

وقال المصدر، الذي طلب عدم نشر اسمه، إن الرئيس النسور اطلع على نص القرار الذي يتيح منح حقوق مدنية وليست سياسية لأبناء الأردنيات المتزوجات من أجانب.

وأكد أن رئيس الوزراء "أوعز" بتشكيل لجنة حكومية مكونة من ثلاثة وزراء لدراسة مسودة القرار ووضع الصياغة النهائية له، بحيث يشمل جميع الحقوق المدنية للأردنيين المقيمين على أراضي المملكة، باستثناء الحصول على الرقم الوطني والجنسية.

بيد أن وزير الدولة لشؤون الإعلام الناطق الرسمي باسم الحكومة الدكتور محمد المومني أكد، في تصريح إلى "الغد"، أن مجلس الوزراء لم يناقش أو يقر الموضوع برمته. وتشمل الحقوق المدنية (العمل، الإقامة، التعليم، الصحة وحق التملك).

وبموجب القرار يتم إعفاء أبناء الأردنية من أي قيود، أذونات أو تصريحات لممارسة حقوقهم المتعلقة بالتعليم، الرعاية الصحية، العمل، التملك واستخراج رخص قيادة السيارات ومعاملتهم معاملة الأردنيين، إضافة إلى إعفاء أبناء الأردنية وزوجها غير الأردني من أذونات الإقامة وشؤون الأجانب.

وما تزال أرقام المستفيدين من مشروع القرار غير واضحة، لجهة عدد الأردنيات المتزوجات من غير أردني أو عدد الأسر، غير أن مصادر رسمية تقدر عددهم بنحو 60 ألف امرأة أردنية متزوجة من غير أردنيين.

وكان 11 نائبا تقدموا الى رئيس مجلس النواب، باقتراح بقانون للحقوق المدنية لأبناء الأردنيات المتزوجات من أجانب.

وأشار النواب الموقعون على المقترح الى أن إعطاء الحقوق المدنية لأبناء الأردنيات، لا يشكل حماية لهذه الفئة فقط، بل يشكل مصلحة وطنية للدولة، لأن هذه الفئة، تقدم قيمة مضافة للمجتمع.

وساق النواب أسبابا موجبة في اقتراحهم، تقول إن كثيرا من أبناء الأردنيات، يقعون ضحية للخلافات العائلية، بحيث ينفصل الأب عن الأم ويبقى الأبناء مع أمهاتهم في الأردن، ويقعون ضحية الظلم مرتين؛ الأولى بتخلي آبائهم عنهم، والثانية بحرمانهم من أبسط الحقوق المدنية.

التاريخ : 11/24/2013 12:05:05 PM
.
ارسل للصديق        'طباعة        مشاركة
التعليقات
لا يوجد تعليقات على هذا الخبر ، كن أول من يعلق
اضف تعليق
الاسم :  
التعليق :  
الاولى الاخباري تصدر عن وكالة ثواني الاخبارية
جميع الحقوق محفوظة 2011